-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

من الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان


 


يترقب المسلمون بمختلف أنحاء العالم موعد ليلة النصف من شعبان.. والتي ورد في فضلها أن الله سبحانه وتعالى اختص ليلةَ النصف من شعبان ونهارَها، وفضَّلهما على غيرهما من أيامه ولياليه، ورغَّبَ في إحيائها، واغتنام منافعها ؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات. 

فضل ليلة النصف من شعبان

قد ورد في ليلة النصف من شعبان عدة أحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ حيث أشارت تلك الأحاديث إلى استِحباب إحياء تلك الليلة، والإكثار من الفضائل والعبادات والطاعات فيها طلبًا للأجر والثواب من الله، منها: رُوِي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: " قام رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- من اللَّيلِ يُصلِّي، فأطال السُّجودَ حتَّى ظننتُ أنَّه قد قُبِض، فلمَّا رأيتُ ذلك قُمتُ حتَّى حرَّكتُ إبهامَه فتحرَّك فرجعتُ، فلمَّا رفع إليَّ رأسَه من السُّجودِ وفرغ من صلاتِه، قال: يا عائشةُ -أو يا حُميراءُ- أظننتِ أنَّ النَّبيَّ قد خاس بك؟ قلتُ: لا واللهِ، يا رسولَ اللهِ، ولكنَّني ظننتُ أنَّك قُبِضْتَ لطولِ سجودِك، فقال: أتدرين أيُّ ليلةٍ هذه؟ قلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال: هذه ليلةُ النِّصفِ من شعبانَ، إنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- يطَّلِعُ على عبادِه في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ، فيغفِرُ للمُستغفِرين، ويرحمُ المُسترحِمين، ويؤخِّرُ أهلَ الحقدِ كما هُم ".

ليلة 15 شعبان

عُرفت ليلة 15 شعبان بأنها ليلة البراءة، وليلة العتق من النار، وليلة الشفاعة والغفران، ولفتت الإفتاء إلى أنه لا مانع شرعًا من تسمية ليلة النصف من شعبان " بـليلة البراءة " أو " المغفرة " أو " القدر "؛ فالمعنى المراد من ذلك أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيحٌ شرعًا.

من الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان:

"اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَام، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ.. وهناك أدعيه أخرى..

1. دعاء الاستغفار: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"

2. دعاء الرزق والبركة: "اللهم بارك لنا فيما رزقتنا واجعل لنا خيراً منه"

3. دعاء السلامة والعافية: "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك"

4. دعاء التوبة والاستغفار: "اللهم إني أتوب إليك من كل ذنب فعلته، فاغفر لي"

5. دعاء التوفيق والهداية: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت"

6. دعاء الرحمة والمغفرة للمؤمنين والمسلمين: "اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات"

7. دعاء العافية من البلاء والمحن: "اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الأسقام"


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة