-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

هل القمار والميسر إدمان ؟ ولماذا حُرموا ؟


 

الميسر هو مصطلح يستخدم في اللغة العربية للإشارة إلى القمار أو الرهان أو الألعاب التي تتضمن المقامرة..  القِمَار أو المَيْسِر بحسب التراث العربي، هو كل لعب بين متنافسين على مال يجمع منهم ويوزع على الفائز منهم ويحرم الخاسر. ويوجد الكثير من أشكال القمار من أشهرها ألعاب اليانصيب اللوتري والقمار الإلكتروني.. قال تعالى: " "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، إنما الخمر: وهي كل مسكر يغطي العقل، والميسر: وهو القمار، وذلك يشمل المراهنات ونحوها، مما فيه عوض من الجانبين، وصدٌّ عن ذكر الله، والأنصاب: وهي الحجارة التي كان المشركون يذبحون عندها تعظيمًا لها، وما ينصب للعبادة تقربًا إليه، والأزلام: وهي القِداح التي يستقسم بها الكفار قبل الإقدام على الشيء، أو الإحجام عنه، إن ذلك كله إثمٌ مِن تزيين الشيطان، فابتعدوا عن هذه الآثام، لعلكم تفوزون بالجنة.

الميسر: هو القمار، وذلك يشمل المراهنات ونحوها، مما فيه عوض من الجانبين.. 

قال تعالى: "  وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ "  ولا يأكل بعضكم مال بعض بسبب باطل كاليمين الكاذبة، والغصب، والسرقة، والرشوة، والربا ونحو ذلك، ولا تلقوا بالحجج الباطلة إلى الحكام؛ لتأكلوا عن طريق التخاصم أموال طائفة من الناس بالباطل، وأنتم تعلمون تحريم ذلك عليكم. وداخل فِي قَول النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " إِن رجَالًا يتخوضون فِي مَال الله بِغَيْر حق فَلهم النَّار يَوْم الْقِيَامَة "، وَفِي صَحِيح البُخَارِيّ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: من قَالَ لصَاحبه تَعَالَ أقامرك فليتصدق ؛ فَإِذا كَانَ مُجَرّد القَوْل يُوجب الْكَفَّارَة أَو الصَّدَقَة؛ فَمَا ظَنك بِالْفِعْلِ" انتهى من " الكبائر" ومما يدل على ذلك: كل نص في تحريم أكل المال بالباطل والوعيد عليه، كقوله صلى الله عليه وسلم يقول: " كُلُّ جَسَدٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ "

وله الكثير من الأضرار على النفس منها:

1. .إضاعة الثروة: يمكن أن يؤدي الإدمان على القمار إلى إضاعة المال والثروة بشكل سريع وغير مسؤول، مما يؤثر على الاستقرار المالي للشخص وأسرته.

2. تدهور العلاقات: يمكن أن يؤدي الانغماس في القمار إلى تدهور العلاقات الاجتماعية والأسرية، حيث يمكن أن يفقد الشخص الثقة والاحترام من قبل أفراد عائلته ومن حوله.

3. الأثر النفسي والصحي: يمكن أن يسبب القمار إجهادًا نفسيًا وعاطفيًا شديدًا، بالإضافة إلى اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق. كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية جسدية نتيجة للإجهاد.

4. الإدمان: يعتبر القمار إدمانًا يمكن أن يؤدي إلى انخراط مستمر وغير قابل للسيطرة، مما يزيد من الأضرار الاجتماعية والنفسية.

5. الانحراف عن القيم الأخلاقية: يمكن أن يؤدي القمار إلى فقدان الشخص للقيم الأخلاقية والدينية، حيث يتجاهل الشخص مبادئ العدالة والصدق والتواضع في سبيل الربح السريع.. وبسبب كل هذه الأسباب حُرِمَ القمار والميسر.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة