-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

ما هو الصداع النصفي ؟ وما هى الشقيقة ؟


 


حيث أن الصداع النصفى هو صداع حاد قد يستمر لساعات أو حتى أيام، وتصيب النساء أكثر من الرجال، ويعتقد أنه يحدث لعدة عوامل مثل الوراثة والنشاط الكهربائي بالدماغ والناقل العصبي سيروتونين، تلعب دورا فيها. 

والشقيقة  تعرف أيضا باسم "الصداع النصفي"

هو نوع شائع من أنواع الصداع، والذي يسبب نوبات من الصداع الشديد.. ويبدأ الصداع عادة في الجبهة أو في جانب الرأس أو حول العينين، ويكون حادا أو نابضا "ينبض كالخفقان " ، وعادة ما يزداد الصداع سوءا بشكل تدريجي، كما قد يزيده سوءا أيضا أقل حركة أو ضوء ساطع أو صوت مرتفع، كما قد يشعر المصاب بالغثيان وقد يتقيأ.

متى تحدث الشقيقة

وقد تحدث الشقيقة مرة أو مرتين في السنة، كما قد تصيب يوميا. والنساء أكثر عرضة للإصابة بالشقيقة من الرجال، إذ وفقا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة تصيب الشقيقة واحدة من بين خمسة نساء، مقابل واحد من بين كل 15 رجلا.أما على الصعيد العالمي فإن أكثر من 10% من سكان العالم يعانون من الشقيقة، وهذا وفقا للمؤسسة الوطنية للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية في الولايات المتحدة الأميركية.

أنواع الشقيقة

الشقيقة مع الأورة... والأورة هي: " صداع متكرر يحدث بعد الاضطرابات الحسية أو معها " ويمكن أن تشمل هذه الاضطرابات ومضات من الضوء والبقع العمياء وغيرها من التغييرات في الرؤية.. يسبق الصداع الحاد ظهور أعراض الأورة.

الشقيقة بدون الأورة   

وفيها يحدث الصداع من دون سابق إنذار.أورة الشقيقة من دون الصداع: " تعرف أيضا باسم الشقيقة الصامتة " وفيها يمر المصاب بأعراض الأورة، لكن من دون صداع.

أسباب الصداع النصفي

لحد الآن لم يستطع العلماء فهم الآلية التي تحدث بها الشقيقة بشكل كامل، لكن يعتقد أن للتغير في مستويات الناقل العصبي سيروتونين دورا فيها، والذي يؤثر على الأوعية الدموية، إذ عندما يكون مرتفعا تتقلص الأوعية الدموية، وعندما ينخفض ترتخي وتتوسع، والأخير قد يقود إلى آلام ومشاكل أخرى. كما يعتقد أن الوراثة تلعب دورا في الشقيقة، وأن لها أيضا علاقة بالنشاط الكهربائي في الدماغ.

محفزات نوبة الشقيقة

1. بعض الأطعمة والمشروبات الغير صحية 

2. التغيرات الهرمونية.. قد ترتبط الشقيقة لدى النساء بالدورة الشهرية أوتعاطي حبوب منع الحمل.

3. التوتر.

4. الجفاف: عدم الحصول على كمية كافية من السوائل.

5. اتباع حمية أو حذف وجبة.. العدوى، فالإنفلونزا أو الزكام قد تحفز الشقيقة وخاصة لدى الأطفال.

6. بعض الأدوية.

7. الأصوات المرتفعة والأضواء الساطعة

8. القلق.

9. نقص النوم.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة