-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

الإلحاد بين المفهوم القرآني و المفهوم العصري







تعريف الإلحاد في اللغة: 

كلمة الإلحاد كلمة عربية فصيحة، قال ابن فارس: اللام والحاء والدال أصلٌ يدلُّ على ميل عن استقامة. يقال: ألْحَدَ الرجل، إذ مال عن طريقة الحقِّ والإيمان. وسُمِّي اللَّحدُ لأنه مائل في أحد جانبي الجَدَث. يقال: لحَدْت الميِّتَ وألحدت. والمُلْتَحَد: الملجأ، سمِّي بذلك لأن اللاجئ يميل إليه. 

وقال ابن منظور: " ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَدَ مالَ وجارَ. ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه، يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه.

إذن فالتعريف العام للإلحاد يعني: الميل والعدول عن الطريق القويم، فهذا يعني أن كل تَرْكٍ للدين وهَجْر لأحكامه هو نوع إلحاد، ومن ثم فالإلحاد يشمل كل أنواع الكفر والشِّرك بالله تعالى، والميل والحيدة عن أوامره وأحكامه جل وعلا، والتجرؤ على نواهيه سبحانه. 

المفهوم المعاصر لمصطلح الإلحاد. 

الإلحاد وصف لأي موقف فكري لا يؤمن بوجود إله، لأن شرط العلم - عندهم - هو أن يكون المعلوم قضية منطقية صحيحة، مثبتة، ويمكن الاعتقاد بها، ولما كان ادعاء وجود إله – حسب اعتقاد الملحد - غير مثبت فإن التصديق بوجود إله ليس عِلْما. وإنما هو نمط من الإيمان الشخصي غير قائم على أدلة وما يقدم بلا دليل يمكن رفضه بلا دليل. ومن هذا فإن الإلحاد - عند الملحدين - هو موقف افتراضي بمعنى أنه ليس ادعاء وإنما هو جواب على ادعاء بالرفض. 

ومن ثم يُعرَّف الإلحاد بأنه: عدم الإيمان بوجود إله وليس إنكارا للأدلة العلمية والعقلية ونحوهما على وجود صانع واعي للكون والحياة ومستحق للعبادة.

الفرق بين مفهوم الإلحاد في القرآن و المفهوم المعاصر للمصطلح. 

كلمة الإلحاد في القرآن لا تأتي بمعنى الإلحاد بالمفهوم الحالي (المعاصر) المتعارف عليه. وكذلك الشخصيات المذکورة في القرآن من الذين كانوا لا يؤمنون بالرسالة النبوية كانت شخصيات غير ملحدة (بالمفهوم المعاصر) بل کانوا يؤمنون بتعدد الآلهة "مشركون" فرغم اعتقادهم بوجود الإله الأوحد فإنهم كانوا في نفس الوقت يؤمنون بأن التماثيل التي كانوا يعبدونها باستطاعتها الشفاعة لهم عند الإله الأعظم. 

﴿وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) العنكبوت 611 . 

وفكرة إنكار وجود الخالق من الأساس فكرة مستبعدة تماما في كل العصور، لأن الإنسان فُطِر على وجود إله خالق، وهذه حقيقة لا ينكرها حتى الملحد. 

يقول المؤرخ الإغريقي بلوتارك: "لقد وُجِدَت في التاريخ مدن بلا حصون، ومدن بلا قصور، ومدن بلا مدارس، ولكن لم توجد أبدا مدن بلا معابد.


جذور الإلحاد وتطوراته. 

في الحقيقة إن الكلام عن جذور الإلحاد و أصوله يسير في مسارين أو باعتبارين. 


الاعتبار الأول : 

من حيث المفهوم القرآني الذي هو أقرب إلى المفهوم اللغوي منه إلى المفهوم المعاصر ، بمعنى أنه يدخل فيه المصطلحات الأخرى كالكفر ، و الجحود و الإنكار ، و الإباء ....الخ . 

وعلى هذا الاعتبار فإن الإلحاد بمعناه الموسَّع قد ظهر عمليَّا قبل اليونانيين القدماء و الفلاسفة الملحدين، وقد سجل القرآن الكريم معالم الإلحاد الأولى وحكاها تفصيلا وتحذيرا فقال الله تعالى: ﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴾ (البقرة: 34) ، 

وقال تعالى: ﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً ﴾ (الكهف 50 ). 

وقال جل وعز: ﴿ فَسَجَدَ الملائِكَةُ كُلُّهُم أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴾ ص: 75،744. 

فإبليس الملعون هو أبو الملحدين ففي آيات البقرة وص " وكان من الكافرين " وفي آية الكهف " ففسق عن أمر ربه " فالفسق والكفر هما أصل الإلحاد وعينه، وهذه هي بذرة الإلحاد الأولى. 

الاعتبار الثاني: 

وهو من حيث المفهوم المعاصر الذي سبق ذكره ، بمعنى عدم الإيمان بوجود إله أصلا ، فيمكن القول بأن فلاسفة اليونان والإغريق هم من أسسوا لمنهج الشك الإلحادي هذا أصلا ، فكانوا يشُكُّون في الثوابت والمُسَلَّمات، شكٌ من أجل الشك،باعتبار أن الشك عندهم نوع رياضة من رياضات العقل ، و مما يجب أن نقرره أن هذا النَّوع- يعني الإلحاد بهذا المفهوم - إنما عُرف عن أفراد قلائل منهم و لم يصلوا إلى كونهم ظاهرة مطَّردة، فضلًا عن أن يكونوا أمةً من الناس، بل إن الذين حُكي عنهم إنكارُ الخالق لم ينفوا الإلهية بالكلية، وأكثر فلاسفة العالم القديم كانوا يقرون بألوهية الله، ومنهم أشهر فلاسفة اليونان، مثل: سقراط وأفلاطون وأرسطو، ولم يكن الإلحاد إلا مذهبَ قلةٍ من المدرسة الأيونية المادية، وأعلامها طاليس الذي ردَّ العالم إلى أصل الماء، أو إنكسمانس الذي ردَّه إلى الهواء ، ولهذا لمَّا انتشرت حركة الترجمة بشكل عام و تُرجمت كتب الفلاسفة و المنطقيين و غيرهم بشكل خاص ظهرت بوادر هذه اللوثة على استحياء في نهايات الدّولة الأموية وبداية الدولة العباسية ، وكانت متمثلة في إنكار الغيبيات و عدم الإيمان بوحدانية الخالق و القول ببقاء الدّهر كما جاء ذلك عن بعض الفلاسفة و المتكلمين و الشعراء و بعض المغرَّر بهم من العامة و الكتَّاب ،و لذا نجد أنه قيل في قوله تعالى: ﴿ وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ﴾ (الجاثية: 24( أقوال، منها: ما يهلكنا إلا الموت؛ قاله قُطرب، واستدلَّ بقول الشاعر: 

أمِنَ المَنونِ ورَيبِها تتوجَّع ….. والدهرُ ليس بمعتبٍ مَن يجزعُ 

وقال عكرمةُ: وما يُهلكنا إلا اللهُ. 

و انخلعت على هؤلاء القلَّة مسميات متعددة كالدَّهريين ، و الملاحدة ، و الزنادقة ...الخ 

وبعض هذه المسميات لها أصول فارسية أطلقت أول ما أطلقت- في الفارسية - على مُنكري الغيبيات ، يقول ابن منظور في لسان العرب مادة (زندق): " الزنديق: القائل ببقاء الدهر، فارسي معرب، وزندقته أنه لا يؤمن بالآخرة، ووحدانية الخالق . 

وانتشرت تلك المسميات في أقوال العلماء المسلمين العرب وخاصة ردودهم على المتكلمين فنجدها موجودة بكثرة في كلام الأئمة: الشافعي وأحمد ويحيى بن معين وتلاميذهم، وكان هذا الوقت هو بداية انتشار الفكر المنكر للغيبيات (الفكر الإلحادي)، نتيجة ترجمة كتب أصحاب الملل والفلسفات الفارسية واليونانية.. وغيرها. 

ومع هذا كله لا نستطيع الجزم بأنَّ ما سبق من انحرافات الحادية هي نفسها الإلحاد بمفهومه المعاصر ، على أنها و بلا شك ارهاصات وجذور مدفونة خرجت منها شجرت الإلحاد الخبيثة. 

ثمَّ بدأت ظهور موجات الإلحاد الفعلية العنيفة أعقابَ الثورة الفرنسية، وتحرُّر دول أوربا من سلطة البابوية وهيمنة الكنيسة على عقول الناس، حتى الطبقة الحاكمة منهم. 

وأخذ يتنامى إلى أن وصل في العصر الحالي إلى مرحلة مخيفة تمثل كابوسا حقيقيا يدق أبواب المجتمعات المتدينة . 

ومع أن الإلحاد غريب عن البشرية، و غريب عن النفس الإنسانية، فإنَّ المرءَ يعجَبُ من ظهوره في هذا العصر بصورة لافتة للنظر حتى أصبح سمة بارزة وظاهرة تحتاج إلى دراسات علمية جادة ، بل أصبح يتصدر نسبًا عالية في بعض البلدان، وصلت في أمريكا إلى 25%، وبعضها وصل إلى 45%. 

ومما يؤسَفُ له ظهورُ هذه الموجات الإلحادية في البلاد العربية؛ فهذا أغرب مِن سابقه؛ لأن الدِّين كان - وما زال - جزءًا من هُوية العربي لا تنفكُّ عنه بحال. 

تنبيه مهم : 

الإلحاد الجديد الذي أعقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر لعام 2001 في أمريكا فكرة بَجِحَة لها أيدولوجية معينة مختلفة تماما عن الإلحاد القديم الذي أعْقب الثورة الفرنسية ، فهو قائم على هدم صراع الأديان – كما يزعمون – و يلبِّسون على الناس بقولهم : إن العالم الآن يتصارع صراعا دينيا سيتسبب في دمار الكرة الأرضية ، لذا آن الأوان للتخلص من هذه الأديان التي هي سبب تلك الصراعات . 

وعلى هذه الصَّيحة ألف الأمريكي سام هاريس أوَّل كتاب لنقض الأديان وسمَّاه (نهاية الإيمان ).

أسباب الإلحاد. 

إذا كانت فتنة التكفير أُولَى الفِتن التي ابتُلِيَت بها الأمَّة الإسلاميَّة، وكانت سببًا في تفرُّقها، فإن فتنة الإلحاد لا تقلُّ خطورةً عنها، مع أنها من أواخر الفتن الوافدة على المجتمعات الإسلامية. 

ومن أهم الأسباب الحقيقية لظهور الإلحاد العصري ما يلي: 
اليهود: فهم القائمون على أمره، الدَّاعون إلى نشره؛ حتى يتحلَّل العالم من الدين، ومن ثَمَّ يصبح الفريسة المهيضة الجناح ، وما ذكروه في بروتوكولات حكماء صهيون أعظم دليلٍ على هذا. 

ولم لا ؟ وهم أصل كل فتنة و بدعة فما اتبعهم متبع وسلم ولا تسلَّطوا على أبيض إلا سوَّدوه. 

الكنيسة الأوربية: حيث حاربَت العلم والعلماء بدعوى الدين، فلما قامت الثورة عليهم، ظنَّ الناس أن كل الأديان تحارِب العلمَ، فكفَروا بكل الأديان، فكانت النتيجة الحتمية "الإلحاد". 
الجري وراء الشهوات: فقديمًا قيل: "الشهوة صابون الشُّبهة"، والملحدون يعترفون بهذا؛ فكم من ملحدٍ سار في طريق الإلحاد لأنَّه أراد التحلُّل من سلطان الدين، ولا عجب من ذلك؛ فالملحِدون يجاهرون بكبائر الإثم والفواحش دون وازعٍ من دينٍ أو خُلُقٍ ، فإن الشاب الذي يتدين بدين ما ، لكنه غارق في الشهوة بكل أشكالها، ولا يعلم شيئا عن تعاليم دينه سوى أنَّه يسمح للوعاظ و الكهان و الشيوخ بلومه و نصحه لأنه يرتكب محرما عندما ينظر إلى الفكر الإلحادي يجد منه متنفَّسا للخروج خارج دائرة الحلال و الحرام التي تُشعره دائما بالذنب ووخز الضمير ، منطلقا إلى هذه الردهة الذي يجد فيها مشروعية الإباحية و لا محدودية الحياة . 

وقد التقيت بكثير ممن دارت في أذهانهم هذه الجرثومة الخبيثة من أبناء المسلمين ، فكنت أول ما أسألهم عنه هو مدى محافظتهم على الصلوات و قراءة القرآن ، فكانت النتيجة أن بعضهم يقول لم أفتح المصحف منذ كذا سنة ، أو منذ شهر رمضان بل - في أوقات المصارحة - بعضهم يقول أنَّه يعاني من إدمان متطور لمشاهدة الأفلام الإباحية و عنده رغبة شديدة في الإنحلال . 
فاللهم الستر و العافية و الثبات حتى الممات . 
قساوة القلب : قسوة القلب و عدم الشعور بلذة العبادة والقرب من الله والأنس بذكره ومناجاته تبارك وتعالى يؤدي إلى جفاف شديد في المشاعر الروحانية، وهذا الجفاف يجعل قرار الإلحاد يسيرًا على المرء، بخلاف من عاين وخبر هذه المشاعر ، لأنَّ الإنسان الذي يلزم عتبة باب الله تعالى بتلاوة آياته واحترامها وتدبرها بشكل صحيح و الوقوف على وعده ووعيده إنسان عزيز على الله سبحانه وتعالى ، يعصمه من مثل هذه الهاوية. 
الثقة الزائدة بالنفس والغرور المعرفي : بعض الشباب عنده ثقة زائدة بإيمانه وصحة اعتقاده، وفي كثيرٍ من الأحيان يكون هذا الإيمان مجرد إيمان قلبي عاطفي ليس مؤسسًا علميًا بشكل صحيح، فهو إيمان بالقلب دون معرفة أو علم سليم بالدين وأدلته وأسباب اليقين به. وعندما يتعرض هذا الصنف من المؤمنين لتحديات واستشكالات وتساؤلات الإلحاد لا يجد لديه من العلم أو المعرفة ما يدفع به هذه التساؤلات والشكوك، وهو في نفس الوقت لا يعترف بجهله بدينه وبأن الأجوبة على هذه التساؤلات موجودة لكنه يجهلها، فتكون النتيجة هي وقوعه في الإلحاد. 
السطحية الفكرية : بعض الشباب عندما يشرع في قراءة بعض الكتب أو المقالات أو الفيديوهات التي تروج للإلحاد قد ينبهر بما تعرضه نظرًا لافتقاده الحاسة النقدية أو لعدم قدرته على التمحيص والنقد لكل ما يُعرض أمامه من أطروحات، فيكون هذا الأمر بابًا للوقوع في الإلحاد، بينما لو تريث الشاب حتى يزداد علمًا ورسوخًا في القراءة والمعرفة لكان قراره مختلفًا تمامًا. 
الجمود الديني وضعف المناعة المجتمعية : 

والمقصود بهذا هو انخفاض مستوى التدين في المجتمع بشكل لا يوفر لأفراده المناعة أو الحصانة ضد الأفكار المخالفة بما فيها الإلحاد وأطروحاته. وهذا الانخفاض في التدين قد يكون على صورتين: 

الأولى انخفاض مستوى العلم بالدين والتفقه فيه بين الناس؛ والثانية انخفاض مستوى الالتزام بالطاعات ومراقبة الله في الأفعال والسلوكيات بين عوام الناس. في مثل هذا المجتمع الهش دينيًا يسهل على أفكار الإلحاد أن تتسرب بيسر إلى عقول وقلوب الشباب الذين لم ينشئوا على علم بالدين أو استحضار مراقبة الله في سلوكياتهم. 

ولا يعني هذا الكلام أن أبناء الأسر المتدينة سيكونون محصنين ضد خطر الإلحاد والانحراف، بل الواقع أنه إذا كان المجتمع الخارجي في عمومه متحجرًا دينيًا وغير قادرٍ على مواجهة الأفكار المنحرفة ويسود فيه الجهل بالدين وعدم الالتزام به عمليًا وسلوكيًا، فليس هناك حصانة حقيقية فعلية لأبناء الأسر المتدينة، بل هم عرضة للوقوع في الإلحاد وسائر الانحرافات كغيرهم. 
اضطهاد المرأة: 

هذا من أبرز وأكبر أسباب الإلحاد بين الفتيات خصوصًا أن دعاة الإلحاد يستهدفون المرأة بدعاياتهم الإلحادية بزعم التحرر من سلطة الآباء وقهر الذكور وغيرها من الشعارات، فإذا انضمت إلى هذه الدعاية ما تلاقيه المرأة من اضطهاد وظلم وقهر في مجتمعها أو أسرتها كان هذا داعيًا قويًا للوقوع في فخ الإلحاد. 

أنا شخصيًا- المتحدث هو الدكتور هشام عزمي() - تعرفت إلى قصة فتاة مصرية من أسرة ثرية جدًا كان أخوها الأكبر ضابط شرطة، وكان هذا الأخ الضابط يمارس عليها ألوانًا كثيرة من الضرب والعنف إذا خالفته وكأنما هي أحد المجرمين الذين يتعامل معهم في قسم الشرطة! وفي نفس الوقت كانت هذه الفتاة تتواصل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مع عدد كبير من شباب الملحدين الذين أداروا رأسها بمعسول الكلام عن التحرر من السلطة الأبوية الذكرية بالإضافة إلى عبارات الغزل والغرام، وأنهم على استعداد لتهريبها إلى أحد دول شمال أوروبا كلاجئة ملحدة هاربة لأنهم يريدون تطبيق عليها حد الردة في بلدها، ولا يخفى على القارئ الكريم كيف يمكن أن تصبح فتاةً مثل هذه فريسةً سهلةً لأي أحد في بلد غريبة. 

وأسوأ من هذا الأمر أن يتم تبرير هذا الاضطهاد والقهر للمرأة دينيًا بحيث تكتشف المرأة أن الإسلام هو سبب اضطهادها وظلمها، فيكون هذا داعيًا إلى تركها له. يحكي الأستاذ منير أديب قصة طبيبة مصرية ملحدة كان أول ما دفعها للإلحاد هو أن زوجها السلفي ضربها على وجهها، فلما شكت لوالدها أخبرها أن الله أعطى لزوجها هذا الحق وتلا الآيات القرآنية في ذلك، تقول الطبيبة: (كنت في غاية العجب من تفسير كلام والدي إن صح، أن تكون وصية الخالق ضرب وإهانة المرأة، خاصة وأن الإسلام يحرم ضرب الحيوان ذاته؛ فهل المرأة هنا أقل من الحيوان؟ 

تخلف الأمة 

وهذا قد يعد من أسباب الإلحاد في المجتمعات المتخلفة حضاريًا خصوصًا إذا تم الربط بين هذا التخلف والدين؛ فعندما يقارن الشباب المنبهر بالغرب بين تقدم الغربيين الكفار وتحضرهم وترقيهم في مدارج العلوم والحكمة، وبين تخلف بني قومه من المسلمين وتأخرهم وانحطاطهم قد تكون هذه المقارنة دافعًا له لفقدان الثقة في قدرة الإسلام على تحقيق التقدم والنهضة، وبالتالي الكفر به بالكلية. 

وفي بعض الأحيان تكون الأمة - أي أمة - في محنة اقتصادية أو اجتماعية ويتم طرح حلول لهذه المحنة ويتطلع أفراد الشعب لهذه الحلول على أنها الأمل في إنهاء الأزمة والخروج من عنق الزجاجة، ثم يقوم رجال الدين برفض هذه الحلول ، لأنها مخالفة للدين أو متضمنة للكفر أو غيره من الأسباب، فيكون هذا الأمر من أسباب تفشي الإلحاد في هذه الأمة كما حدث في أوروبا في عصور النهضة والتنوير. 
تمزق الأمة وتفرقها. 

وهذا أيضًا من أسباب الفتنة التي تؤدي بالشباب إلى الإلحاد ما بين سنة وشيعة و إباضية ومعتزلة، ثم بين السلفيين والأشاعرة والصوفية، وهكذا.. وهذه من أسباب الفتنة بين الشباب غير القادر على تمييز الحق من الأباطيل في هذه الأشلاء، فيقع في حيرة كيف يرضى الله الحكيم الرحيم أن يكون الدين سببًا في كل هذا التنافر والتناحر بين أبنائه مما يؤدي به في نهاية المطاف إلى الكفر بالله والإلحاد. 

ضعف وفقر المكتبة العربية الإسلامي في نقد الإلحاد الجديد، فيجد الشباب المتشكك والمتسائل نفسه في العراء، وفي المقابل هناك وفرة في المواد الإلحادية كتابية و مرئية بشكل يجعل المعادلة تميل بشدة لصالح الإلحاد. 

اعتماد العلماء على صياغات كلامية قديمة بائدة لا يفهمها العوام بينما الشبهات معروضة بصياغات يسيرة قريبة للفهم. 

رفض بعض العلماء التصنيف في الرد على الشبهات، فعندما يبحث الشباب عن ردود على الشبهات التي تحاصره لا يجد، وبالتالي يظن أنه لا توجد ردود ولا إجابات، فيفقد ثقته في قدرة الإسلام على مواجهة الإشكالات والتساؤلات مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الوقوع في الإلحاد.

مخاطر الإلحاد. 

عندما تطلع على بعض الكتابات في هذا الصدد تجدد عددا من الكتاب ينظِّرون تنظيرا بعيدا عن الواقع في ذكر مخاطر الإلحاد ، و الحقيقة أن الإلحاد انحراف عمليُّ يحتاج إلى مواجهته بالفكر العملي أيضا و أقصد بالعملي هنا الواقعي الذي يؤتي ثماره على أرض الواقع . 

فتجدهم مثلا يقولون إن أخطر نتائج الإلحاد هي سوء الحالة النفسية للملحد ، وهذا توصيف نفسي طبي أكثر من كونه أثرا مترتبا على ظاهرة أصبحت - بلا مبالغة - مجتمعية فالمجتمع الدانيماركي مثلا غالبيته يعتنق الإلحاد ولم تظهر ردود فعل مجاوزة على العالم المادي الآخر نتيجة الآثار النفسية. 

ولكن من أهم نتائج الإلحاد الواقعية : 

1- سريان الإنحلا ل الأخلاقي الفج داخل المجتمعات المسلمة بعد أن كانت محصورة في غيرها فمثلا : لمَّا حدثت موجات الانحراف الفكري مثل الشيوعية و العلمانية و الليبرالية و الوجودية وغيرها ظهرت بالتَّبعية تجارة الإباحية و انتشار الدِّعارة بدعوى الحرية ، و أصبحت المجتمعات المتحضرة و المتمدنة - في نظرهم - تمارس هذه الخلاعة في الشوارع و الميادين بل صدَّرتها إلى المسلمين بوسائل مختلفة . 

كل هذا وهذه المجتمعات لم تخرج بعد من عنق الدِّين فمنها المسيحية،و اليهودية ، و البوذية و غيرها، فمابالك أن تواجه مجتمع خرج من حدود الحلال و الحرام و الضَّمير أصلا؟! 
إنفكاك المجتمع المسلم. 

كما هو الحال في دول الغرب الآن ، فنحن كمسلمين لا نعرف سوى العائلة الواحدة و الأسرة الواحدة ، بينما الفكر الإلحادي عبارة عن عصا تفريق بين أفراد المجتمع الواحد فكيف يعيش الابن الملحد حياة طبيعية خالية من الشذوذ داخل العائلة المسلمة و المترابطة ؟! لا مكان له ! في غياب الوعي العلمي و الفكري و الأخلاقي. 
تكوين روابط دعوية للفكر الإلحادي. 

وهذا هو رد الفعل الطبيعي بسبب رفض المجتمعات المسلمة لأبنائها الملحدين مما يضطر الشاب أو الفتاة إلى لجوء إجتماعي من نوع آخر ، وعند إذن تتكون الروابط الدَّعوية التي تعمل على نشر الفكرة ومحاولة استقطاب مزيد من الضحايا للشعور بالأنس . 

ضياع الثوابت الإنسانية : 

من خلال معرفتي لكثير من أصحاب الفكر الإلحادي أو من كانوا في طريقهم إلى هذه الفوَّهة ، لاحظت أنهم غير مستعدين للاستقرار الاجتماعي وتحمل مسئوليات الحياة ، بالإضافة إلى اشتراكهم في نوع معين من الهمجية في المظهر الشخصي غير اللائق و مكان المعيشة وعدم الالتزام بمواعيد العمل الجاد فكيف لمثل هؤلاء أن يبنوا مجتمعا جادا ساميا له أهدافه الخاصة وخططه المستقبلية ، وكيف لهم أن تربطهم علاقات الزواج و الأبوَّة و البنوة و القرابة . 

فالإلحاد الفكري يجرد الإنسان من الضَّمير الذي هو آخر شيء بقي له بعد أن ضاع دينه وما فيه من زواجر. 
الترسيخ لفكرة البقاء للأقوى. 

وهي فكرة كانت موجودة قبل ذلك عند بعض المتطرفين في دول الغرب ، فكنا نسمع منهم أنه لكي يعيش الغني أو الأبيض عيشة هنيئة ويموت الفقير أو الأسود خير من ألا يعيش كلاهما هذه الحياة. 

أعوذ بالله من هذه الأفكار الشيطانية التي تجرد أصحابها عن أدنى درجات الفطرة الإنسانية. 

ولعل هذا ما تتجرعه الأن الدول العربية و الإسلامية ، فهي تزحف السنين الطويلة لنيل لعاعات وفتات رخيص تلقيه دول الغرب لها على رصيف التبعية. 
استحلال الإجرام: 

سبب من أسباب انتشار فرق الإجرام في الغرب وبلاد الإلحاد هو انتشار هذا الفكر المذيب للأخلاق ، ولقد تعمدت أكثر من مرة أن أسأل اخواننا المسلمين من هذه البلاد عن حال الإجرام ، وتكون الإجابة تقريبا واحدة أنها مأساة حقيقية ، منظمات بأكملها تنشر فرق الإجرام ( المافيا ) لاختطاف الناس من الشوارع وقتلهم لغرض بيع أعضائهم لكليات الطب و الجامعات ، و التقيت ذات مرة بأستاذ كبير بكلية الطب في احدى جامعات ألمانيا فأشار إليَّ أحد أساتذة التَّشريح المصريين وهمس لي بأن هذا الطبيب الألماني يمتلك مؤسسة ضخمة لبيع الجثث و الأعضاء البشرية ، يقول : واشترينا منه مئة جثة عندما كنت أعمل أستاذا لعلم التشريح بإحدى دول الخليج. 

كانت هذه الأخبار تنزل علي كالصَّاعقة و لم أتخيل ذلك حتى دخلت ذات مرَّة متحف كلية الطب التَّدريبي لتصدمني الحقائق ، فالمتحف مملوء بالجثث المغطَّاة بمواد حافظة و ( السيليكون) أو موضوعة في الحافظات الزجاجية ، وقد تم تقطيعها وتجهيزها بآلات خاصة وحرفية تامة ، فسألت الموظف المسئول فأخذ يشرح لي أن هذا جثمان رجل ألماني ،وذلك جثمان رجل صيني و الآخرة رحم امرأة كندية . 

فسألته كيف يتم الحصول على هذه الجثث الكاملة ؟ 

فقال هذه مؤسسات طبية في أوربا تتعاقد مع المجرمين لجلب الجثث إليها ، ولابد للمجرم أن ينتقي جثمانا جيدا خاليا من العيوب لذلك يحرصون على قتل الفريسة في مكان لا يسبب له خسارة في ثمنها.!! 

يا الله ..من له دين أو عقل أو ضمير يفعل مثل هذا ويستحل القتل و الإجرام.

ناهيك عما يحدث من السرقة في المواصلات العامة ومداهمة السيارات و البيوت . 

نعم هذا هو نتاج الفكر الإلحادي المادي المتطرف. 

سبل مواجهة الإلحاد وتقويضه: 

كما سلف وذكرنا أن الانحرافات الفكرية و العقائدي انحرافات طويلة المفعول ، ذلك لأنها تنتشر بسرعة كبيرة جدا لاسيما مع الفراغ العلمي و الديني ، وكذلك أيضا من الأسباب التي تساعد على طول فاعليتها وعدم التمكن من القضاء عليها بين عشية وضحاها كونها لا تخضع لسيطرة السلطات و المؤسسات ، فلا نجد مثلا أن هناك دولة ما أو نظام معين يحارب الانحرافات الفكرية بجيشه و مؤسساته المادية ليقضي عليها ، فهي ليست عملية تمردية بالمعنى المادي. 

لكن دعنا نقول أننا لا يجب علينا كمجتمع مسلم لدينا الآليات الفكرية و العلمية على مواجهة مثل هذه الانتحارات الفكرية - إن صح التعبير - أن نقف مكتوفي الأيدي تجاه الانجرافات الأخيرة ، وعلينا أن نسهم في بناء صرح معصوم مدعم بالردود و الأساليب الوقائية . 

في الأسطر القادمة نستعرض لما كتبه الدكتور صالح بن عثمان سندي() في كتابه (الإلحاد وسائله، وخطره، وسبل مواجهته): " ربما يقول قائل: الملاحدة في المجتمع المسلم قليل، فلماذا هذا التضخيم؟ ولماذا يُطرح هذا الموضوع أصلًا؟ والجواب أن يقال: ما الذي يدري هذا القائل إن الإلحاد قليل؟ ومن أين له هذا الحكم؟ بل لعل الواقع أسوأ مما نتوهم بكثير، ثم على تسليم أن هذا المرض العضال قليل في المجتمع المسلم، فهل من الحكمة أن نتجاهله وأن نعرض عن الكلام عنه؟! 

وهل من الحكمة والعقل أنه إذا اكتُشف في بلد وباء فتَّاك يهلك الحرث والنسل، ويُخشى من سرعة انتشاره، لكن الحالات المسجلة ليست إلا حالة أو اثنتين فقط - فهل من العقل والحكمة أن نُعرض عن هذا الشأن بالكلية لأن المصابين قليل؟! أم أن من الحكمة والعقل أن تُستنفر جميع القوى وجميع الإمكانات لدفع هذا الوباء؟. 

فإذا كان هذا الواجبَ في أوبئة الدنيا؛ فما الحال مع أعظم وباء؛ وهو وباء جحد الخالق تبارك وتعالى، والكفر برسالاته وأنبيائه؟! ثم يقال أيضًا: هذا الوباء الفتاك إن سلم منه مجتمع فإن كثيرا من المجتمعات تئن تحت وطأته.. 

إذن فالطرحُ مفيدٌ - ولا بد- لهذا ولذاك؛ هذا في العلاج، وذاك في الوقاية، والسعيد من وُعظ بغيره.. 

إن وسائل مواجهة الإلحاد كثيرة، لكن يجب أولًا أن نعِيَ أنه لن يحصل - في الغالب - انحرافٌ لأحد من شبابنا -وأنا أخصهم بالحديث لأنهم الفئة المستهدفة من الملاحدة غالبا- ولن يُـجَرُّوا إلى قذارة الإلحاد إلا من تقصير حصل بوجه أو بآخر من ذوي المسؤولية التربوية والعلمية والدعوية؛ كالأسرة، والمدرسة، والجامعة، والإعلام، والموجهين والدعاة . 

واستشعار طلاب العلم والدعاة والموجهين هذه المسؤولية سيؤدي -بتوفيق الله- إلى نشاط واجتهاد في الوقوف أمام المد الإلحادي، والله أخبرنا أن الكفار ولو عظم كيدهم فإنه موهن كيدهم. وسبل المواجهة نوعان: سبل وقاية، وسبل علاج.. 

أما سبل الوقاية: فإنها تهدف إلى بذل الأسباب التي تحول بتوفيق الله بين الشباب المسلم وبين الوقوع في براثن الإلحاد، ومنها: 

أولًا : العكوف على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم تلاوةً وتدبرًا، والله عز وجل يقول: (وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) 101 آل عمران. 

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله) 

ثانيًا: السعي في الوصول إلى ذوق طعم الإيمان ووجدان حلاوته؛ من خلال التأمل في صفات الله جل وعلا، ومن خلال التأمل في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن خلال التأمل في محاسن الإسلام. وفي صحيح مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولًا).

ثالثًا: غرس العقيدة الصحيحة في النفوس بكل وسيلة؛ كالدروس، والمحاضرات، والخطب، والبرامج، والمناهج، وكل طريق، لا سيما الأصول التي يؤدي الرسوخ فيها -بتوفيق الله- إلى تفكيك الفكر الإلحادي: كالإيمان بالغيب، والإيمان بالقدر، واعتقاد الحكمة في أفعال الله، وتعظيم النصوص الشرعية، مع بيان حقيقة الإيمان وحقيقة الكفر وخطره، والعلاقة بين العقل والنقل. 

كما يجب أيضًا أن تُعاد الهيبة إلى المواد الشرعية في المناهج التعليمية، وأن يُربَّى الطلاب على أنها الأصل والأعظم والأجدر بالاهتمام في هذه الحياة، وأن تكون لها الصدارة في عدد الحصص، وفي أوقاتها، وفي الدرجات، وليس أن يكون هذا للمواد العلمية التجريبية على حساب المواد الشرعية. 

رابعًا: تقوية الشعور بالاستعلاء الإيماني والنعمة الإيمانية، واليقين بأن الله مع المؤمنين؛ يكلؤهم برعايته، ويمدهم بعونه وتوفيقه، ثم منقلبهم في الآخرة إلى جنات النعيم، حيث غاية لذتهم رؤية البر الرحيم سبحانه. 

خامسًا: " الترشيد الثقافي"، بملاحظة مصادر التلقي التي يستقي منها الشباب أفكارهم؛ فيُلاحَظون فيما يقرأون، وفيما يتابعون من مواقع، ولا يترك لهم الحبل على الغارب، فإن من أعظم الأخطار أن يسمح للناشئ أن يبحر في الشبكة كيف شاء دون رقيب أو حسيب. 

ولن نصل إلى تحقيق الطمأنينة والأمن لأبنائنا إلا إذا وصلت العلاقة بين الابن وأبيه والأخ وأخيه والمعلم وتلميذه إلى مرحلة الصداقة؛ بحيث يكون الصدر المفتوح أمامه ليبثه الشبه التي تعرض له والأسئلة التي تحيره، بدل أن يبحث عن أجوبتها في جحور الحيات والعقارب. 

سادسًا: تأصيل المنهج الشرعي في التعامل مع الشبهات؛ بالنأي عنها، والسعي في كشفها وهذا من الأمر المهم الذي ينبغي أن نُعنى بغرسه في نفوس الناشئة، وهو أن الشبهة داء، ولا ينبغي التعرض للداء، والسلامة - كما قال السلف - لا يعدلها شيء، ومنع المبادي أولى من قطع التمادي. 

والشُّبهة فتنة، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الفتن من استشرف لها استشرفت له 

وعليه فيجب أن يُقنع الناشئة -وغيرهم- بألا يرخوا أسماعهم لمن يبث في نفوسهم الشُبه؛ فإن الشُبه خطَّافة، والقلوب ضعيفة؛ فالاستماع للشبهة إذن مغامرة غير محسوبة العواقب، وكم من إنسان ظن في نفسه القوة والعلم فوَلج إلى موقع أو استمع إلى مُلبِّس فأوقع في صدره شبهة لم تخرج منه؛ بل صرعته وفعلت به الأفاعيل. ثم إنه إذا ابتلي بها -عن غير تنقير عنها- فعليه أن يلجأ إلى الله في أن يعافيه منها، ثم أن يراجع -على عجل- أهل العلم لكشفها. 

هذا هو الحق المبين، وما سواه فتلبيسٌ مردود، يسوِّقه دعاة الضلالة في جمل براقة، تدعو إلى الانفتاح الثقافي غير المنضبط، والهدف أن يُترك الشباب نهبًا لهم؛ فيوجهوهم إلى حيث شاءوا . 

والمنهج الشرعي في هذا الباب واضح بحمد الله؛ وهو: الحذر من الفتن، والتحذير من أهلها، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والأخذ على أيدي السفهاء. 

سابعًا: رعاية شباب المسلمين المبتَعثين في بلاد الكفر ، وقد حسم علماؤنا هذا الباب، فبيَّنوا ما يحل من الابتعاث وما يحرم، وما ضوابط الحِلِّ، والواقع الذي نعيش فيه، فيه مشكلة لا ينكرها عاقل، والواجب على الغيورين أن لا يقفوا مكتوفي الأيدي ويتركوا هؤلاء الشباب - وهم حدثاء في أسنانهم، ضعيفون في تجربتهم- صيدا سهلا لهؤلاء الملاحدة، ولهذه الدعوات الهدامة.

وهنا أرفع صوتي مخاطباً الحريصين على هؤلاء الشباب من مؤسسات وأفراد: أن يولُوا هذا الموضوع الاهتمام اللائق به، وأن يضعوا البرامج التي تهدف إلى تحصين الشباب، قبل ذهابهم وبعد ذهابهم. وعلى الجهات الرسمية المعنية بالدعوة والإرشاد والملحقيات الثقافية واجبٌ في توعية الشباب وتحذيرهم، وأن يكونوا الصدر الواسع الذي يحتضنهم، والذي تتكسر على عتباته أمواج الشك التي قد تحيط بهم. 

وعلى الدعاة ألا يغيبوا عن ساحة النصح هذه، وألا يهملوا هؤلاء الشباب، ولا يغفلوا زياراتهم في أماكنهم، مع التواصل مع النوادي الطلابية ورؤسائها وأمنائها. 

وكذلك ينبغي أن يكون لطلبة العلم الشرعي مشاركة في المواقع المخصصة للشباب المبتعثين وملتقياتهم ومجموعاتهم البريدية، كما ينبغي تعاهدهم من وقت لآخر من خلال الجهات المعنية بالرسائل والمطويات والكتيبات والأقراص التي تعالج هذا الجانب المهم. 

ثامنًا: أن تقوم الجهات المسؤولة من الجهات المعنية بالدعوة أو الحسبة أو رعاية الشباب أو التعليم أو غيرها بتجفيف منابع الإلحاد واجتثاث أسبابه، وهذا موضوع واسع.. 

تاسعًا: إقامة حكم الله عز وجل فيمن وقع في هذا الكفر الغليظ، وبهذا يرتدع الآخرون، كما قال عثمان رضي الله عنه : (ربما يَزَع السلطانُ الناسَ أشدَّ مما يزعُهُم القرآن )

عاشرًا: التزام الوصايا النبوية العظيمة الواردة في هذا الباب، ومنها: الإكثار من ذكر الله تبارك وتعالى؛ فإن الإلحاد ليس قضية علمية ثابتة، وإنما هو مجموعة وساوس، والوساوس إنما تنفذ من خلال الشيطان. وينبغي العمل بالوصية النبوية في هذا الباب، وهي قوله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم: (لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال: هذا خَلقَ الله الخلْق؛ فمن خَلقَ الله؟ فمن وجد من ذلك شيئًا فليقل: آمنت بالله).

وقد جمع أهل العلم خلاصة ما جاء في الوصايا النبوية لمن ابتلي بهذه الوساوس التي تصل إلى شكّه في ربه جل جلاله، وهي خمس، فينبغي أن يعلمها ناشئة المسلمين: 
  • أن يقول العبد: آمنت بالله ورسله. 
  • أن يقول: الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد. 
  • أن يتفل عن يساره بعد هذا القول ثلاثًا. 
  • أن يستعيذ بالله من الشيطان. 
  • أن ينتهي عن هذه الوساوس؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال -وقوله الحق-: (فإن ذلك يذهب عنه).


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة