-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

الكاتب نجيب محفوظ


نجيب محفوظ

 

نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، والمعروف باسمه الأدبي نجيب محفوظ، هو روائي، وكاتب مصري، يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب. كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم.. وتميز بأسلوبه السلس والغني بالتفاصيل والتركيز على النفس والعواطف البشرية.

نشأت نجيب محفوظ:

نجيب محفوظ ولد في 11 ديسمبر 1911.. قسم مصر القديمة  كان ينتمي إلى عائلة متوسطة المستوى. درس في جامعة القاهرة وتخرج في كلية الآداب، حيث درس الفلسفة. بدأ مسيرته الأدبية في مجال الصحافة والكتابة في الثلاثينيات من القرن العشرين، وتميز بأسلوبه السلس والغني بالتفاصيل والتركيز على النفس والعواطف البشرية.. وبدأ في دراسة الماجستير وتخصص في الفلسفة، لكنه توقف بعد عام واحد من أجل احتراف مهارة الكتابة والتأليف، وعمل في هذه الوقت موظفاً في وزارة الأوقاف.. بعد حصول نجيب محفوظ على درجة البكالوريوس في الفلسفة من جامعة القاهرة عام 1934، وعمل في مناصب ووزارات مختلفة حتى تقاعد في عام 1971، إذ عمل في وزارة الأوقاف في منصب سكرتير نيابي لوزير الأوقاف الإسلامية. وطلب في عام 1945 الانتقال إلى مكتبة ضريح الغوري، وأجرى وقتها مقابلات مع سكان حي الطفولة كجزء من مشروع "القرض الحسن"، وعمل في الخمسينيات، مديرًا للرقابة في مكتب الفنون، ومديرًا لمؤسسة دعم السينما، وأخيرًا مستشارًا لوزارة الثقافة، ليختم خدمته المدنية.

بعض أهم أعمال نجيب محفوظ:

1. الثلاثية:

قصر الشوق.

السكرية.

السيدة زينب.

2. بين القصرين.

3. اللص والكلاب.

4. بداية ونهاية.

5. ثرثرة فوق النيل.

6. المرايا.

7. الحب تحت المطر.

كما ألف وعالج وأعد وشارك في كتابة أكثر من 50 عمل سينمائي وتلفزيوني ومسرحي خلال مسيرته العظيمة.

نجيب محفوظ حاز على العديد من الجوائز والتكريمات، من بينها:

1. جائزة نوبل للآداب 1988.

2. الوسام الرئاسي من الجامعة الأمريكية عام 1989.

3. شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية.

4. جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1968.

نهاية مسيرته:

تعرض الأديب العالمي نجيب محفوظ إلى محاولة اغتيال فاشلة في 14 أكتوبر 1995، ورحل عن دنيانا في عام 2006، تاركًا وراءه إرثًا عظيمًا من الأعمال والمؤلفات العظيمة الثمينة في الأدب العربيّ.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة