-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

أسباب رائحة الفم الكريهة


 


تُعد رائحة الفم الكريهة مشكلة شائعة قد تؤثر على الثقة الشخصية والعلاقات الاجتماعية. يمكن أن تنجم عن عدة أسباب مختلفة، بما في ذلك العادات الغذائية، ونقص النظافة الفموية، والتهابات اللثة، والتدخين، والجفاف الفموي، وبعض الأمراض الصحية.

أسباب راحة الفم الكريهة قد تشمل: 

1. زيادة بكتيريا المعدة: 

قد تتواجد البكتيريا بشكل مفرط في الأمعاء وتتسبب في حدوث أضرار منها ظهور رائحة كريهة ووصلها للفم، وقد تُعرف هذه الحالة باسم فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة  " SIBO "، وهذه الحالة أكثر شيوعاً لدى مصابي القولون العصبي ومصابي عدم تحمل اللاكتوز والفركتوز.

2. عدوى أو التهاب في القناة الهضمية:

وجود عدوى أو التهاب في الجهاز الهضمي تُعتبر من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة الأخرى المحتملة، وهذه العدوى أو الالتهاب يمكن أن تحدث نتيجة شرب ماء ملوث أو مهاجمة بعض جزيئات الطعام للمعدة والأمعاء، وأشهر أنواع الالتهابات التي قد تؤدي لحدوث هذا داء الجيارديات Giardiasis.

3. جرثومة المعدة:

في العديد من الحالات يصدر عن جرثومة المعدة رائحة كريهة قد تخرج من الفم.

4. مرض الكبد:

تُعتبر رائحة الفم الكريهة من المؤشرات المحتملة لمرض الكبد حيث يتسبب في حدوث تراكم للبقايا والسموم داخل الجسم.

5. مشاكل في المرارة:

عند وجود انسداد في القنوات الصفراوية يمكن أن يتسبب هذا في حدوث تجشؤ له رائحة كريهة تجعل رائحة الفم أيضاً كريهة.

6. مرض ارتجاع المريء:

يمكن أن يتسبب في تآكل الغشاء المخاطي الرقيق المبطن للمريء وقد يؤدي هذا لزيادة نوع من البكتيريا والتي قد تؤدي لحدوث رائحة الفم الكريهة.

7. القولون العصبي:

في حالة وجود امساك مزمن.

8. عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان:

تتراكم بقايا الطعام على الأسنان وبينها، وعلى اللسان، واللثة مما يبطئ عملية تحطمها مما يؤدي إلى خروج رائحة فم كريهة بسبب نمو البكتيريا في مثل هذه المناطق مكونةً طبقة البلاك التي يمكن أن يسبب تراكمها على الأسنان التهابات اللثة، والتهاب عظام الأسنان، وتسوس الأسنان الذي يرافقه خروج رائحة كريهة.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة