-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

ما هى صلاة التهجد ؟ وكيف نصليها ؟


 

مع بداية شهر رمضان المبارك، يكثر البحث عن صلاة التهجد وكيف نصليها وما هى شروطها وعدد ركعاتها، إذ تعد صلاة التهجد من أفضل العبادات النافلة التي يقرب بها المسلم نفسه إلى الله في الليل ومن أكثر السنن فضلًا في شهر رمضان ويحرص عليها المسلمين لاغتنام فضل الشهر الكريم، وخاصة في الثلث الأخير من شهر رمضان لأن أخر شهر رمضان مغفرة وعتق من النيران.

صلاة التهجد في رمضان:

صلاة التهجد، لها أهمية كبيرة في الإسلام، وصلاة التهجد في اللغة هي فعل خماسي للمصدر " هجد "، وتعني السهر أو الاستيقاظ في الليل لأداء الصلاة. يطلق هذا المعنى على الصلاة التي يقوم بها المسلم في وقت متأخر من الليل.. وتعرف صلاة التهجد بأنها الصلاة النافلة التي يقامها خلال ساعات الليل بغرض التقرب إلى الله.. قال تعالى: " وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا " 

وقت صلاة التهجد: 

تبدأ صلاة التهجد بعد صلاة العشاء وتستمر إلى آخر الليل، ومع ذلك، يعتبر آخر الليل وقتًا مفضلًا لأداء صلاة التهجد، وينصح بتأديتها في الثلث الأخير من الليل.

كيف نصلى صلاة التهجد:

هي نفس طريقة أداء صلاة قيام الليل.. يمكن أداء صلاة التهجد بعد النوم القصير بأكثر من طريقة، فمنها أن يقوم المصلي في منتصف الليل ويصلي ركعتين خفيفتين ثم يكمل بالصلاة ما يشاء من ركعات، مع الحرص على أن تكون الصلاة ركعتين ركعتين ويسلم بعد كل ركعتين.. وبعد الانتهاء من صلاة التهجد، يمكن للمصلي أن يؤدي صلاة الوتر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.. صلاة التهجد سُنّةٌ مؤكّدةٌ عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة