-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

فضل الصلاة على النبى ﷺ




فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كبير ومتعدد الجوانب. فمن فضائلها أنها من أعظم الأعمال الصالحة، وتقرباً إلى الله، وتحقيقاً للتواصل مع النبي صلى الله عليه وسلم، وتعظيماً لشأنه ومكانته. وقد شدد الله على فضل الصلاة عليه في القرآن الكريم وحث عليها في السنة النبوية.. الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ من أقرب القربات، وأعظم الطاعات، فمَن تمسّك بها فاز بالسعادة في الدنيا، وغُفر ذنبه في الآخرة، وهي جالبة للخيرات، قاضية للحاجات، دافعة للنقمات، بابٌ لرضاء الله، وجزيل ثوابه ومحبته لعباده.. قال تعالى: "  إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " إن الله تعالى يثني على النبي صلى الله عليه وسلم عند الملائكة المقربين، وملائكته يثنون على النبي ويدعون له، يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، صلُّوا على رسول لله، وسلِّموا تسليمًا، تحية وتعظيمًا له. وصفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثبتت في السنة على أنواع، منها: "اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد".

فضل الصلاة على النبي ﷺ

1. يؤجر المصلي على النبي - صلى الله عليه وسلّم- بعشر حسنات.

2. يرفع المصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عشر درجات.

3. يغفر للمصلي على النبي- صلى الله عليه وسلم- عشر سيئات.

4. سبب في شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- له يوم القيامة.

5. يكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمّه.

6. تصلي الملائكة على العبد إذا صلى على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-.

7. الصلاة على النبي تعتبر امتثالًا لأوامر الله تعالى.

8. سبب من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به.

9. تنقذ المسلم من صفة البخل.

10. سبب من أسباب جلب البركة.

11. سبب لتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.

12. التقرّب إلى الله تعالى.

13. نيل المراد في الدنيا والآخرة.

14. دليل صادق وقطعيّ على محبّة رسول الله - صلى الله عليه وسلّم-.

15. سببٌ لإبعاد الفقر.

 صيغ الصلاة على النبي..

اسهل صيغة للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وردت فيها أن الصحابة رضوان الله عليهم اهتموا أن يعرفوا صيغة الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فورد في صحيح البخاري،  إِنَّ النَّبِىَّ - -صلى الله عليه وسلم- - خَرَجَ عَلَيْنَا فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ عَلِمْنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ ، فَكَيْفَ نُصَلِّى عَلَيْكَ قَالَ " فَقُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ".

أفضل صيغة للصلاة على النبي..

وردت العديد من الصيغ عن الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عباده المؤمنين بالصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فقال تعالى: " إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ".


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة