-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

أدعية مستحبة فى شهر رجب.. 7 أدعية لسعة الرزق ورفع البلاء وجلب البركة


صورة أرشيفية 




شهر رجب واحد من الأشهر الحرم التى يستحب فيها القيام بصالح الأعمال، وتجنب الذنوب والكبائر.. والعمل الصالح فيها يؤجر بأضعاف أجره فى غيرها من الشهور.. وفى شهر رجب تستحب كثرة الدعاء والابتهال إلى الخالق عز وجل، وهناك أدعية عدية يستحب الدعاء بها فى شهر رجل ولكل دعاء منها دلالة خاصة ومن بين هذه الأدعية:

 

دعاء لجلب البركة

" اللهم بارك لنا فى رجل وشعبان وبلغنا رمضان".. هذا الدعاء يعبر عن الرغبة فى أن يكون شهر رجل شهرا مباركا مليئا بالخير والظفر بالحسنات الكثيرة، ومن بعده شهر شعبان، حتى يصل الإنسان المسلم إلى شهر رمضان وهو فى كامل صحته محملا بحسنات عديدة ليتم بشهر الصيام سلسلة الشهور المباركة، وبذلك يعظم الأجر عند الله سبحانه وتعالى.

 

دعاء لسعة الزرق

"اللهم اغفر لى ذنبي، ووسع لى في داري، وبارك لي فى رزقي".. هذا الدعاء من الادعية المستحبة فى شهر رجب، وهو يعبر عن رغبة الإنسان المسلم فى أن يحظى بالمغفرة من ربه كى يتخلص من الآثام والذنوب، وأن يزداد رزقه ويمن الله عليه بالسعة فى المسكن والأهل، ويدل على رغبة المسلم فى أن يحظى برزق حلال وفير لا تنقطع البركة منه.

 

دعاء لمغفرة الذنوب

"استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".. هذا الدعاء يعبر عن توبة المسلمين من الذنوب التى ارتكبوها بعد أن ندموا عليها، وهم يطلبون المغفرة من الله والمسامحة، لأنهم أدركوا خطأهم ولعلمهم بأن الله غفور رحيم وهو غافر الذنب وقابل التوب.. ويدل هذا الدعاء على رغبة الإنسان المؤمن فى أن يكون خاليا من الذنوب والمعاصي فى شهر رجب المبارك.

 

دعاء الإيمان بالله

" لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير".. هذا الدعاء من الادعية المستحبة طوال الوقت وبصفة خاصة فى شهر رجب، فهو دعاء يقر لله بالوحدانية وأن الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذى لا ينازعه أحد فى ملكه، وفيه شكر وحمد من العباد إلى خالقهم على ما أنعم عليهم به من نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، ويشهد لله بالقدرة على اى شئ وكل شئ، ويعبر هذا الدعاء عن إيمان الشخص بالله وبقدرته.

 

دعاء التسبيح والحمد

"سبحان الله وبحمده، والحمد لله رب العالمين".. هذا الدعاء يعبر عن تنزيه الله عز وجل عما لا يليق، وتقديسه وتمجيده، وإقرار بان الخالق منزه من كل ما يسئ، كما يدل الدعاء عن التوجه لله بالحمد والشكر والثناء، والتأكيد على انه الخالق العظيم الفرد الصمد، ورب السماوات والأرض وكافة المخلوقات.

دعاء طلب القوة من الله

"لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم".. هذا الدعاء من اكثر الادعية المستحبة فى شهر رجب، ويفضل أن يظل على الألسنة طوال الوقت، فهو دعاء يدل على توجه المسلمين إلى الله وطلب المساعدة والدعم منه، ويقر الداي بهذا الدعاء بانه لا حيلة ولا قوة أعظم من قوة الله فى مواجهة النوائب والمصائب، لذلك فإن المسلم لا يتردد فى الاستعانة بالله فى كل أموره.

 

دعاء تفريج الهموم ورفع البلاء

"اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا همّا إلا فرجتّه، ولا دينا إلى قضيته، ولا مريضا إلى شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائبا إلا رددته، ولا مظلوما إلا نصرته".. وهذا الدعاء من الأدعية الشاملة التى يطلب فيها الانسان من ربه مغفرة الذنوب وتفريج الهموم والشفاء والمعافاة من الامراض، والنصرة لكل مظلوم، والهداية لكل ضال عن طريق الحق، وفيه طلب لرفع البلاء عن كل مبتلى سواء فى بدنه أو ماله أو اهله.


 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة