-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

الأنيميا ( فقر الدم ) وعلاجها



فقر الدم هو الحالة التي لا يحتوي الدم فيها على خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل المقدار الملائم من الأكسجين لأنسجة الجسم. قد يجعلك فقر الدم تشعر بالتعب والضعف.

وتوجد عدة أنواع من فقر الدم، ولكل نوع أسبابه الخاصة. قد يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، وقد يتدرَّج من بسيط إلى شديد. اذهب لطبيبك إن اشتبهت في أنك مصاب بفقر الدم. وقد تكون علامةً تحذيرية على مرض خطير.



أسباب فقر الدم ( الأنيميا )

تَحدُث الإصابة بفقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

قد يحدث هذا الأمر في الحالات التالية:
  • عندما لا يُنتِج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء
  • يُؤدِّي النزيف إلى فقد خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر مما يُمكِن استبداله
  • يُدمِّر الجسم خلايا الدم الحمراء

بعض الأطعمة المفيدة في علاج الأنيميا :

  1. اللحوم والدواجن: حيث تحتوي جميع أصناف اللحوم، والدواجن على الحديد الهيمي، وتمتاز اللحوم الحمراء، ولحم الغزال، والضأن باحتوائها على كمياتٍ أعلى من هذا العنصر مقارنةً بالدواجن، ومن جهةٍ أخرى تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين ب12.
  2.  الكبد: حيث تُعدُّ لحوم الأعضاء من المصادر الغنيّة بالحديد، ويعتبر الكبد هو الجزء الأكثر استخداماً منها، ويمتاز باحتوائه على الفولات، والحديد، كما يمكن تناول القلب، واللسان، والكلى من لحم البقر.
  3.  الخضار الورقيّة الخضراء: إذ تُعدُّ هذه الأنواع من الخضار، وبشكلٍ خاص الأنواع داكنة اللون من المصادر الغنيّة بالحديد غير الهيمي، ومن الأمثلة عليها؛ الهندباء البريّة، والسبانخ، والملفوف الأجعد، والسِلق (بالإنجليزيّة: Swiss chard) على الفولات الذي يمكن لنقصه أن يسبب فقر الدم، كما تُعدّ الحبوب الكاملة، والحمضيات، والفاصولياء مصادر جيّدةً للفولات، وينصح بتناول هذه الخضار مع المصادر الغنيّة بفيتامين ج؛ مثل: الفلفل الحلو، والبرتقال لزيادة امتصاص الحديد، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الخضار الورقية تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الأكسالات؛ وهي مركبات تَحدّ من امتصاص الحديد غير الهيمي، لذلك يُنصح بعدم الاعتماد على هذه الخضار في علاج فقر الدم.
  4.  المأكولات البحريّة: إذ تحتوي بعض أنواع المأكولات البحرية على الحديد الهيمي؛ مثل: المحار، والروبيان، وأسماك السردين المعلبة بالزيت، والتونة، والسلمون، وغيرها من الأسماك، ومن الجدير بالذكر أنَّ أسماك السلمون المُعلّبة تعدّ من مصادر الكالسيوم التي ترتبط في الحديد، ممّا يُقلّل من امتصاصه في الجسم، ومن جهةٍ أخرى تحتوي الأسماك، والمحاريات على فيتامين ب12. 
  5. الفاصولياء: إذ تُعدّ الفاصولياء بأنواعها من المصادر الجيّدة للحديد للأشخاص النباتيين، وهناك العديد من الخيارات التي يمكن تناولها؛ مثل: فول الصويا، والحمص، والفاصولياء الحمراء، والسوداء، والبازلاء، وغيرها من الأنواع. 
  6. المكسّرات والبذور: إذ إنَّ العديد من أنواع المكسرات تحتوي على كمياتٍ جيّدةٍ من الحديد، ومنها بذور القرع، والفستق الحلبي، وبذور دوار الشمس، والصنوبر.
  7.  الأطعمة المدعّمة بالحديد: إذ يوجد العديد من الأطعمة التي تُدعّم بعنصر الحديد، ومن الممكن للنباتيين تناول هذه الأطعمة لتعويض حاجتهم من الحديد، ومن الأمثلة عليها؛ العصائر المدعّمة، وحبوب الإفطار، والخبز الأبيض، والأرز الأبيض المدعم. 
  8. عناصر غذائيّة أخرى: إذ يوجد العديد من العناصر الغذائيّة التي تلعب دوراً هامّاً في إنتاج كريات الدم الحمراء، ومنها: البروتينات، والزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ب3، والنحاس، وفيتامين ب2، ولذلك فإنَّه من المهم اتّباع نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ لعلاج فقر الدم، كما يمكن أن يصف الطبيب مكمّلات أخرى لهذه العناصر.

أعراض فقر الدم :

 قد يحث الأتي :
  • الإرهاق
  • الضَّعف
  • شحوب الجلد أو اصفراره
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • ضيق النفس
  • الدُّوَار أو الدوخة
  • ألم الصدر
  • برودة اليدين والقدمين
  • الصداع
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة