-->
U3F1ZWV6ZTI0OTIyODIyOTkxX0FjdGl2YXRpb24yODIzNDExOTk3MTU=

تعريف الفِكْر ومفهومه


أولا: تعريف الفكر في اللغة : 

الفكر و التفكير هو إعمال البال و الخاطر لاستخراج الفكرة قال ابن منظور الفِكر ، و الفَكْر إعمال الخاطر في الشيء، وقال ابن فارس الفاء و الكاف و الراء تردُّدُ القلب في الشيء يقال تفكَّر إذا ردَّد قلبه معتبرا ورجل فِكير كثير الفِكر .

وقال أيضا في موضع اخر فكَّر في أمر ينظر كيف يدبره ، ويقال منه قوله تعالى " فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89) يعني تفكَّر ما الذي يصرفهم عنه إذا كلَّفوه الخروج معهم كذا قال الحسن في تفسيره . 

ثانيا : تعريف الفكر اصطلاحا. 

تدور حول مصطلح الفكر تعريفات مختلفة كثيرة لكنها تؤدي في النِّهاية إلى معنى واحد تقريبا و هو " إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة المجهول . 

فهو عبارة عن عملية تردد القوى العقلية المفكرة في الانسان ، سواء أكانت في القلب أو الرُّوح أو الذهن ، بالنظر أو التَّدبر لطلب المعاني المجهولة من الأمور المعلومة "

وعلى كل حال فإنَّ الفكر ما يراد به الكيفيَّة التي يدرك بها الإنسان حقائق الأمور التي أعمل فيها عقله، فيكون الفكر عندئذٍ بمثابة الأداة أو الآليَّة في عمليَّة التَّفكير، وما يلحق بها من طاقات وقوى وملكات عقليَّة ونفسيَّة. 

وقد تضيق دائرة مفهوم الفكر حتَّى تنحصر في مجرَّد النَّظر العقلي في أمرٍ ما، فيكون الفكْر عندئذٍ منسوبًا إلى مبدأ، أو مذهب، أو طائفة، أو أمَّة، أو عصر، أودين


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة